الأربعاء , مايو 31 2023

محمد شبانة:” عمي عبد الحليم لم يتزوج سعاد حسني و لم يخطب زبيدة ثروت ولماذا لم يُشاع انه أحب الصبوحة؟”

حوار/ ابتسام غنيم

محمد شبانة هو ابن شقيق العندليب عبد الحليم حافظ، الذي رباه ورعاه كونه كان أول حفيداً في أسرة العندليب الذي كان حتى بعد الشهرة يعيش مع كل افراد عائلته ولا يطيق البعاد عنهم.. التقيت محمد شبانة بالقاهرة وتحدثنا عن بعض الملابسات في حياة عمه مثل زواجه بالسندريللا علاقته بالشحرورة صباح والموسيقار فريد الاطرش وخلافه الشهير مع ام كلثوم.

#في# لبنان يحتفلون بذكرى العندليب كل سنة بفصل الربيع؟

-اعلم ان عمو حليم كان له جمهوراً كبيراً في لبنان، وكان له بيتا في منطقة رملة البيضاء وتحديدا كانت الشقة للمطربة سميرة توفيق، وخلال الحرب دمرت العمارة، وايضا حفلاته في بيسين عالية كلها مصورة، وحتى بفيلم ” ابي فوق الشجرة” كان للبنان حصة بأغنية ” جانا الهوى”، التي كانت اجمل من اي فيديو كليب حيث التصوير في الجبل والبحر والتلفريك والنايت كلوب، وحتى الاغنية اثارت ازمة بسبب #القبلات لكنها كانت كلها موظفة صح لانها تحكي قصة حب بين حليم ونادية لطفي، وكان في جلساته يتندر عن ذكرياته بلبنان الذي يعشقه.

*وماذا عن ذكرياتك معه؟

-كنت الطفل الوحيد بالعائلة انا ابن محمد وعندما ولدت اخبروني ان عمو #حليم سعد جداً وقال لمحمد انا الذي سأربيه، فضحك ابي وقال له انت متكفل بنا كلنا وستتكفل ايضا بمحمد معقول؟ ومن اختار لي اسم محمد هو عمي اسماعيل الذي حلم اني امي انجبت ولداً يلبس بدلة ظابط واسمه محمد فأخبر امي بالحلم واسموني محمد.

*اسماعيل كان يغني؟

-صحيح وصوته رائعً،ا وله بعض الاغنيات منها الدينية، ووالدي صوته كان قريباً من صوت عمو حليم الذي كان احيانا يرد على الاتصالات ويحل المشاكل بدلا منه في التلفون، وكنت الوحيد الذي كان مسموحاً له ان يدخل البروفات منها “نبتدي منين الحكاية” كنت في سن الثلاث سنوات، و#”قارئة الفنجان” خمس سنوات، وكنت دائما يتعمد ان يجعلني البس مثلة يعني في احدى البروفات ارتدى جلابية بيضا وصمم لي واحدة مثلها تماماً، وفي بروفة اخرى ارتدى بدلة وصمم لي نفس البدلة، وكنت شقيا لدرجة اني كسرت له عوده ولم يزعل ابدا بل اتصل بالعواد وقال له يا مصطفى اعمل عود صغير لمحمد، والدي قال لي انه كان مرة في لندن وان الطائرة طارت وهو لا يزال في السوق الحرة يشتري لي الالعاب والشكولاته، وكان يريدني ان اتعلم في لندن من طفولتي فرفض والدي لكن عمو حليم اصر وقال لابي سارسلك معه بس الولد لازم يتعلم كويس ويرفع اسم العائلة لكن بعدها انتسبت لمدرسة ممتازة في مصر.

*تذكر يوم وفاته؟

-طبعاً، قبل يومين كنت بالزمالك وكل الاسرة كانت تجتمع عنده كل يوم، ونفطر سويا البعض المسلوق والبسكوت بالعسل، وقبل وفاته كلمته كان بلندن وقال لي ادعيلي قلت له ترجع بالسلامة يابابا حليم ، كنت في السادسة من عمري وكانت الى جانبي ان الحجة فردوس وطلب مني ان يكلمها، وعلمت انه طلب منها ان توزع في سيدنا الحسين وتدعي له بالرحمه وبعد  يومين مات، كنت ذاهبا الى #المدرسة ورأيت امي تبكي ووالدي ليس بالمنزل ويومها البستني بدلة فقلت لها فيه ايه هو بابا حليم مات وصرت ابكي بشدة، وذهبنا الى بيته بالزمالك وكانت الجماهير والناس تبكي واتنين انتحروا واحدة رمت نفسها من البلكونه تعيش في الزمالك واخرى رمت نفسها من المنور، عبد الحليم احبه الكل ولم يستوعب احداً انه توفى حتى الاطفال كانوا يحبونه، وبعدها اتت فتاة الى البيت ودخلت الحمام واقفلت الباب فكسروه وكان مغميا عليها وبيدها ورقة ” مش عايزة عيش بعد موت عبد الحليم” ، وتم نقلها الى المستشفى واتى كل اهل الفن وكانت #السندريللا سعاد حسني تبكي بشدة، وايضا النجمة #ميرفت امين والاستاذ #عبد الوهاب دخل غرفة عمي وبكى وقال ” ياخسارة الفن من بعدك”.

*وجدي الحكيم قال لي ان عبد الحليم وفريد الاطرش لم يكونا على عداء؟

-ابدا بل كانا اعز الاصدقاء وعندنا الف صورة لهما، مرة واحدة اختلفا لسبب بسيط يومها الاستاذ احمد الحاروفي كان يريد حفلة ببيروت وحجز كل الاماكن لفريد الاطرش، ويومها كان عمي يريد اقامة حفلة بلبنان فقالو له فريد حجز كل الاماكن وطبعا الاستاذ فريد لا علاقة له بالامر فزعل عمي وقال انا لو غنيت بالشارع الجمهور سيحضرني، يعني الخلاف بينها بين المتعهدين وبعدها علم عمي الحقيقية، ثم سافر الى لبنان وحضر افتتاح كازينو #فريد الاطرش.

*في مسلسل ” الشحرورة” اظهرو في احد المشاهد ان عبد الحليم ذهب الى المستشفى عندما تعب فريد ولم يتركه لحظة؟

-صح ولديهما صورا سويا واتفق معه على ان ينجز له لحنا بعد ان تتحسن صحته، وعندما مات فريد غص عبد الحليم وقال برسالة “ما تقلقش يا فريد انا ححصلك على طول”.

*عبد الحليم اختلف مع #كوكب الشرق؟

#ام كلثوم كانت تغني في اول الحفل ومرة اطالت وصلتها وتأخرت وصلة عمي الذي ما ان صعد الى المسرح مع طلوع الفجر والملوك والرؤساء كانوا على وشك المغادرة، قال “بعد ست ام كلثوم مافيش غناء”، بعدها تدخل المشير وطلب من عمي ان يعتذر لها فقال له موتني واحبسني لكن لن اعتذر، منعو اغنياته من الاذاعة وعلم عبد الناصر وحل الاشكال، الى ان التقى وعبد الوهاب وام كلثوم في احد المناسبات، فأقترب منها وابتسم فشدته من شعره وقالت له “بقى يا واد انت لابس باروكه قلها لاء شدي براحتك”، وضحكا وانتهى الامر، الست ام كلثوم كانت تعرفه من قبل ان يكون مشهوراً اذ كانت تأتي الى صالون زكي سويدان وكان عمي يأتي للصالون عند الدكتور سويدان، الذي صار الطبيب الشخصي للعندليب فيما بعد، وكان عمي يغني اغانيها بحضورها وتشجعه ولازلت احتفظ بتلك الاسطوانات وسأظهرها يوما ما.

*من احببت ممن اعاد اغنيات العندليب؟

-(يضحك ويقول) بصراحة لم يصل لاحساس عمي ومن يغني له ويصفق له الجمهور، هم يصفقون لذكرى جميلة.

*احببت النجوم الذين جسدوا شخصيته؟

-اعوذ بالله هؤلاء قدموا دور عبد الحميد حافظ وليس #عبد الحليم.

*مدحت صالح الذي جسد دوره بالسندريلا؟

-مدحت “حبيب قلبي” لكن لم يعجبني دوره.

*#احمد زكي؟

-كان يريد من عشر سنوات ان يمثل حياته ولو اعترضنا كان سيقول اننا وقف في تحقيق اخر امنية في حياته، لذا وافقنا علما انه كان في حالة صحية حرجة، ولو كان بصحة جيدة لجسد حليم اجمل الف مرة ومع ذلك احترمنا العمل الذي هو هدية جميلة من العندليب لاحمد زكي.

*هل ستقدمون عملا عن عبد الحليم؟

-طبعا لان مسلسل لم يقدم عبد الحليم كما يجب هم استقدموا شابا يُشبهه وقلده ، حياة عمي يلزمها اكثر من 30 حلقة يوجد تفاصيل انسانية، لم يقدموها لذا نحن سنظهر كل تفاصيله وبكل صراحة حتى فيما يتعلق بخصوصياته.

*كزواجة من #سعاد حسني؟

– هو لم يتزوجها.

*جانجاه في كتابها الاخير نشرت قسيمة والزواج؟

– هي مصرة واحضرت الكتاب، وقرأت العقد شيخ الازهر حسن مأمون موقع على العقد وهو عين في الازهر عام 1964 والزواج بين حليم وسعاد تقول انه حصل عام 1960 ثم اين توقيع شيخ الازهر؟ لا يوجد سوى بصمة، ثم توقيع الاستاذ #وجدي الحكيم بآلة كاتبة بلا توقيع بالقلم وكذلك الامر بالنسبة للاستاذ يوسف وهبي.

*وجدي الحكيم قال لي ان خطوبة وحب حصلا لكن زواجا لم يتم؟

– قال بالظبط انه كان يسمع ان بينهما ورقة ارتباط لكنه لم يراها بعينيه.

*واين الغلط بزواجه منها؟

-سعاد حسني” ست الكل” لكن فعلا الامر لم يحصل.

*لكن سعاد حسني تكلمت؟

-هي عاشت من بعده لكنها مرة لم تتكلم وعلى اليوتيوب اطلت مع مفيد فوزي بذكرى الثانية عشرة للعندليب وقال لها كان نفسي اجمعكم تحت سقف واحد فقالت له عبد الحليم مثل اخي.

*لكنه في برنامج خليك بالبيت قال عبد الحليم كان ينتقد سعاد بتصرفاتها؟

– مفيد فوزي قال انه لم يتزوجها لانه كان يختلف معها على بعض الامور، ثم ظهرت جانجاه ومعها القسيمة.

*ربما تزوجها بالسر؟

-صدقيني لم يحصل عبد الحليم حب حياته من اسرة بعيده عن الوسط الفني وتقدم للزواج منها ورفضوه كانت مطلقة ولديها ولدان وجدها كان يريدها ان تعود الى زوجها، ثم عانت بمرض نادر وخف نظرها وتعبت واتصل جدها بحليم وطلب منه الحضور بعد ان الح عليه فذهب وجلس معها سته اشهر، كانت حب حياته وماتت، وبالنسبة لسعاد بحوزتي شرائط يقول فيها انه وقف الى جانب سعاد ليوصلها لبر الامان، وحاول ان يحميها من نفسها لكنه فشل، عبد الحليم كان يريدها ان تمشي على خطى ثابته.

*اكثر فيلم تحبه لعبد الحليم؟

-حكاية حب، اب فوق الشجرة، الوسادة الخالية كل اعماله تقريبا وحتى شارع الحب كان رائعاً.

*كيف كانت علاقته بالصبوحة؟

– كانت صداقة جميلة ويدبران المقالب لبعضهما ومعهما فريد الاطرش ويوجد صور كثيرة تجمعه مع #الصبوحة، رغم وجودهما دائما سويا ومع ذلك لم تخرج شائعة عن زواجهما، بينما سعاد مرة لم تزوره وخرجت الف شائعة.

*#زبيدة ثروت قالت قبل وفاتها ان عبد الحليم اغرم بها ووالدها رفضه؟

-“اه وللاسف”، كل هذه الاقاويل لم نسمعها عندما كان حيا فقط عندما مات، شائعة زواجه من سعاد انطلقت بعدما فشل لها فيلم “الدرجة الثالثة” ثم فيلم “الراعي والنساء”، واتفق معها مفيد فوزي على هذا السيناريو، واسألك اسحبي عبد الحليم من حياة #مفيد فوزي واخبريني ماذا عمل بعد ذلك، للامانة صديقة المقرب هو وجدي الحكيم ومرة لم يختلفا، اشخاص كثر من حليم كانوا اصحابه لكن من هم المقربون ؟ مفيد كان يؤرشف اعمال عبد الحليم ووجدي الحكيم كان يتعاون معه بالاذاعة .

*ضي القناديل من الحان الرحابنة؟

-كانوا اصدقاء ويحبونه ويحبهم جداً ويعشق صوت فيروز و”بموت” بوديع الصافي.

*احببت “لا تكذبي” بصوت نجاة؟

-نجاة جميلة جدا وعبد الحليم كان يصفها بصوت مصر.

محمد شبانة مع الاعلامية ابتسام غنيم

*ووردة؟

-طبعا يحبها رغم الغيرة بسبب #بليغ حمدي الذي سافر الى بيروت ونسي ان يعقد قرانه على وردة.

*وفايزة احمد؟

– كان يقول لها انت عبد الحليم الستات لاحساسها الرائع.

*لكن #شادية كانت اقرب الكل الى قلبه؟

-شادية كانت خارج الكوكب، كانت اخته تماما مثل عمتو عليا، والديو مع بعضهما رائعة عربهما بسيطة وموظفة توظيفا صحيحاً.

*هل صحيح انه لم يكن مقتنعا بيوسف شعبان بفيلم معبودة الجماهير؟

-اعوذ بالله، حليم كان يحترم ويحب كل فريق اي فيلم يعمل فيه.

شاهد أيضاً

ماريان صلاح : “سعيدة بوقوفي أمام محمد رمضان في هارلي وهو نمبر وان عن حق وحقيق”

تشارك الفنانة الشابة ماريان صلاح في الفيلم السينمائي ” هارلي ” بطولة النجم محمد رمضان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *