الثلاثاء , يناير 31 2023

نجوى فؤاد: “رقصت امام ابو الهول فلقبوني بالهرم الرابع وهذه حكايتي مع أزواجي”

حوار/ ابتسام غنيم

هي أول راقصة رقصت امام تمثال أبو الهول فحملت لقب الهرم الرابع، لم تكتف بالرقص اذ حفلت مسيرتها الفنية بالاستعراضات والتمثيل والانتاج والمشاركة بلجان التجكيم لبرامج المواهب، اعطت الفن كل ما تملكه من طاقة وابداع وسخرت حياتها له فأضحت أحدى ابرز النجمات في العالم العربي.. انها نجوى فؤاد النجمة الراقية والانسانة المتواضعة والمُحبة والتي تُعتبر حالة استثنائية بالفن ولن تتكرر معها، كان هذا اللقاء العفوي.

 

*احببت مسلسل #” كاريوكا”؟

-العمل كان ناقصاً، صحيح انهم استعرضوا حياتها لكنهم لم يدخلوا بعمق بصلب المواضيع بل اظهروها بشكل سطحي، واقصد مواقفها الوطنية، توزيعها المنشورات، انقاذ السادات من الانكليز، دعم الثوار بالسلاح بالاضافة الى انها ممثلة قوية واشهر راقصة في السينما المصرية، كما ان حياتها الشخصية مليئة بالجوانب الانسانية القيمة، العمل كان يُمكن ان يكون اقوى من ذلك بكثير لانه بأحتصار يتعلق بأهم فنانة هي تحية كاريوكا رحمها الله.

*والشحرورة #صباح؟

-المسلسل كان ” كلام فاضي” حياة صباح موسوعة ومليئة بالدراما وبالاعمال القيمة حياة صباح يلزمها اكثر من 30 حلقة لانها موسوعة فنية قيمة على مستوى الوطن العربي.. حياتها ثرية والكل تعلم منها الفن لانها مدرسة قائمة بحد ذاتها بل اسطورة لن تتكرر.

*هل يمكن ان تسمحي لاحد ان يقدم قصة حياتك.

-بشرط ان لا اتاجر بأسمي واقراء السيناريو صفحة صفحة.

*لكن الخيال بالسير الذاتية مطلوب؟

-ولو تطرقنا للواقع بكل صراحة سنجده يقوق الخيال جمالا.

*مثل مسلسل #اسمهان؟

-بالظبط، كان عملاً رائعاً لانه كان واقعيا لاسيما مشهد موتها في النهاية وكيف قُتلت.

*لو قدمت قصة حياتك هل ستسعرضين الصراع الذي كان بينك وبين النجمات؟

-بأمانة مرة لم يكن عندي صراعاً مع اية فنانة، وعندما قالوا اني على خلاف مع الراقصة #سهير زكي استقدمتها وقدمنا سويا استعراضا راقصا من انتاجي وسهير نجمة راقية ورائعة وهادئة، لكن بصراحة لا انكر ان ناهد صبري اثارت بي الغيرة الفنية لانها كانت راقصة رائعة وبسبب هذه الغيرة كنت اطور نفسي بأستمرار، يعني دفعتني للمنافسة الشريفة لكن مرة لم يحصل بيننا خلاف على الاطلاق.

*تكادين تكونين الوحيدة التي جمعت بين الرقص والغناء والتمثيل والانتاج؟

-تحية كاريوكا ممثلة قوية، وايضا #نعيمة عاكف ممثلة وراقصة واستعراضية لن تتكرر، و#سامية جمال اجمل من قدمت اللايت دراما مع #فريد الاطرش.

*كنت اول راقصة رفصت امام تمثال #ابو الهول؟

-صحيح، واسموني عقبها الهرم الرابع، يومها المصور فاروق ابراهيم رحمه الله قال لي انه يريد ان يصورني مع ابو الهول، وايضا صورني بقصر باكينغهام امام العساكر الذين لا يتحركون حيث رقصت امامهم بالصاجات

*كنت ضمن لجنة تحكيم ” هزي يا نواعم”؟

-صحيح واستبشرت خيرا بالراقصات لكني حزنت لانه لم يكن يوجد فيه اية متبارية مصرية، ولجنة التحكيم كانت قوية كلهم راقصون والمخرج كان الرائع #سيمون اسمر رحمه الله.

*ماذا عن برنامج #الراقصة؟

-كان البرنامج على” قدحالو”، ودينا الوحيدة التي تفهم بفن الرقص بينما المحكمين لا علاقة لهما بالرقص يعني ترابيزة التحكيم لم تكن بالمستوى المطلوب، الديكور كان ضعيفا والمتباريات لم يكن على المستوى المطلوب على عكس هزي يا نواعم كن كلهن براعم صغيرة وموهوبة وبعضهن اكاديميات.

*هل ما زلت تحتفظين بالموسيقى التي انجزها زوجك الاول النقيب احمد فؤاد حسن؟

-نوتة نوتة، علمني العزف على البيانو، وكان يريدني ان احترف الغناء انا مؤدية جيدة مثل #سعاد حسني وايضا اسماعيل ياسين رحمهما الله، لكني تنبهت انه كان يريدني ان اتجه للغناء حتى انجب اطفالا،ً وانا غنيت بالافلام وقلت له انه بالامكان ان اغني ضمن الاستعراضات الراقصة التي اقدمها، لكنه ظل على موقفه لانه كان يريد ان انجب له اطفالا فرفضت وكان الانفصال بمنتهى المحبة.

*وتزوجت #كمال نعيم؟

-كمال مخرج استعراضات رائعا وتخرج من اهم جامعة من روسيا، وعندما شارك في حرب اكتوبر واصيب بقدمة كون فرقة واراد ان يسافر الى الخارج، فقلت له مستحيل ان اغادر مصر وكان ان تطلقنا ايضا بمحبة، انا اتمتع بميزة جميلة وهي عندما اختلف مع احد انسحب بهدؤ واسدل الستارة من دون قال وقيل.

*لكنك قبله تزوجت لمده قصيرة من #احمد رمزي؟

-صحيح، كنا نمثل فيلم ” الزواج في خطر” وكان هو مطلقاً من ام باكينام، وانا كنت لتوها قد انتهيت من عدة طلاقي من احمد فؤاد حسن، وحصل بيننا استلطاف فطلبني للزواج، واحمد رمزي كان نجما وانا فنانة صاعدة وكان يلفتني بحضوره الآسر، فوافقت على الزواج لانه ابن ناس وابن اسرة محترمة، تزوجنا لمدة اربعة ايام واذ بكمال الملاح يحضر لي عقد افتتاح مطار في امريكا فسافرت لمدة 18 يوم ورقصت تحت جناح الطيارة وكتبت عني الصحف الاجنبية، وعندما عدت علمت انه عاد الى زوجته فقلت له لننفصل لاننا لم نؤسس اسرة وانا لازلت في بداية مشواري، واعلم انك تحب ابنتك وزوجتك فلننفصل بهدؤ، وهكذا كان وبقينا اصدقاء.

*بعدها كان الحب الكبير #لسامي الزغبي؟

-سامي كان يعرفني عندما كنت اعمل في كازينو لبنان لكن مرة لم نتكلم مع بعض وعندما تزوجت من كمال نعيم، عملت واياه في الشيراتون الذي كان يترأسه سامي الذي ما ان علم بطلاقي من كمال حتى طلبني للزواج، وبصراحة هو كان شخصية مثقفة ومحترمة وخريج جامعة لوزان وقلبه طيب وابن ناس محترمين، فأشترطت عليه ان يُشهر اسلامه فوافق واحضر لي شهادة اسلامه وانا امثل فيلم ” دعاء المظلومين “، وقال لي حسن الامام المخرج حينها “لو طلاق لم اكن لاعطيكي اجازة لكن طالما ستتزوجين بكرا اجازة والغداء على حسابك”، وعقدنا القران وتزوجنا وكان لديه ولدا وبنتا من زوجته السويسرية وكنت احبهما جدا، وتركت بيتي وذهبت لاقيم معه في الشيراتون وعشنا 11 سنة (تدمع عيناها) وتدخل اولاد الحلال وحصل الخلاف والطلاق ومن يومها لم اراه ولم اكلمه.

*لماذا قيل انك حضرت زفافة؟

-كنت ارقص في الشيراتون، يومها الموسيقار #عبد الوهاب كان قد انجز لي لحن قمر 14، وهو كان يقيم عرسه في قاعة اخرى بالاوتيل، وقبل ان ارتدي ملابسي لاحظت عدم وجود اشخاص في قاعتي فقال لي المسؤل ان احد كبار الشخصيات البارزة حجزت القاعة وما ان ارتديت ثيابي ودخلت القاعة لاقدم استعراضي حتى رأيتها مليئة بالناس، وسامي يتوسطهم وعلى الفور وكأن غيمة سوداء غطت عيناي لكن في هذه الليلة رقصت كأجمل مايكون في حياتي، اي مثل الحمامة التي ترقص الألمً لكن لم انظر اليه ابداً، ومن يومها لم اراه ولا انكر اني بعدها اكتئبت لان بيننا عشرة عمر، واحببت اولاده.

*وماذا عن المللا؟

-كان زواجا عرفيا وانتهى بالانفصال بسبب اعتراض بعض افراد اسرته، رحمه الله كان انسانا طيباً.. صدقيني مرة لم ارتبط بأي شخص دون المستوى كلهم من عائلات كريمة.

#محمد السباعي؟

-كان وزير الداخلية وانسانا مثقفا وعشنا حياة جميلة انتهت بسبب الاختلاف بوجهات النظر.

*بصراحة الم تزتوجي من المطرب عماد عبد الحليم؟

-“والله العظيم تلاته لم يحصل” بيني وبينه زواجا لكن لا انكر اني كنت سأتزوجه واحببته، رغم انه يصغرني بتسع سنوات، لكن عندما تعمقت بتصرفاته لم تعجبني بأخلاق،ه فخفت ان ارتبط به ويحصل بيننا صدام.

*والدتك التي ربتك ليست والدتي؟

– والدتي #فلسطينية من نابلس، والدي اسكندرانيا وكان مهندساً ولم يكن يحب خلفة البنات وعندما انجبتني امي كانت مريضة بالسرطان وماتت عند اهلها، لان والدي لم يعالجها ولم يصرف علي، وحصل بعدها ان ارتبط بسيدة تركية مطلقة فاكتشف انها عاقراً وكان يريد اطفالاً فكان ان تزوج ابنه خالته، وهي اي السيدة التركية التي هي اعز من امي ربتني وكانت امية لكنها تقراء القرآن كأنها خريجة الازهر، وهي التي غرست بي الاشياء الدينية، كانت سيدة عاقلة قالت له انا سأربي البنت وتزوج ابنة خالتك، ودخلت مدرسة السبع بنات في الاسكندرية.

*وماذا عن اخوتك؟

-لي شقيقان من امي كانا في لبنان وشقيقان من والدي لكن ليس لي اخوة بنات، والجميع لا يسأل عني ولا علاقة بيننا، لكن يوجد تامر ابن شقيقي احبه جدا

*تبنيتي فتاة وربيتها؟

-نادية هي ابنة صديقة امي من #الاسكندرية والدتها كان لديها ثلاث اولاد وعندما حملت اتت الى والدتي واخبرتها ان لا تريد الانجاب فقالت لها امي نحن سنربي البنت، ويومها كنت قد عملت بالفن وتزوجت من احمد فؤاد حسن، وبعد ان ماتت ماما اكملت تعليم نادية بالحقوق وتزوجت وانجبنت ثلاثة اولاد.

*اليوم ما من راقصة تغامر بالانتاج كما فعلت؟

#زيزي مصطفى انتجت بالسابق “بنات ابليس”، واشتركت فيه ونلت جائزة عن دوري، انا اجتهدت بالتمثيل لايماني ان عمر الرقص قصيراً هكذا تعلمت وكان ان افتتحت شركة انتاج وخطر لي فكرة “حد السيف”، ورشحت محمود مرسي الذي رفض اول الامر وقال لي ” يا بنتي وفري فلوسك انا مش نجم شباك” لكني اصريت عليه وكسر الارض، وقبلها “حكاية نص الليل” و” الف بوسة وبوسة”، مكتبة نجوى فؤاد كل حلقة ساعة ونص وفيها كل نجوم مصر والعالم العربي” وغيرها من الاعمال وضيعت فلوسي بالانتاج لاني احب الفن ومن ان الفلوس التي جمعتها من الفن لازم ترجع للفن.

*دورك في ” لاعلى سعر ” كان جميلاً؟

-لاني كنت الام الغلبانة والطيبة الراقصة المعتزلة التي تودعها ابنتها بدار المسنين، لان الابنة لا تعترف بها.

*وايضا بـ”أرض النفاق” كان حضورك راقيا؟

-العمل ككل كان جميلا والتوليفة بما فيها الممثلين كانوا رائعين.

*لكن في #” خلطة فوزية” كان دورك مبهراً؟

-جسدت دور الراقصة المعتزلة التي تمرض بالسرطان ويتم استئصال احد ثديها، كانت شخصية رائعة خصوصاً مشهد الموت وغيرها من مشاهد المستر سين، ويومها قال لي المخرج احمد مجدي علي، “اريدك في كامل مكياجك وتلبسين فستانا احماًر وتحملين موبايل فيه اغاني” ويحصل ان تموت فجأة ويرن الموبايل على اغنية #عبد الحليم.

*الا تلاحظين ان اغلب الراقصات نهايتهن مأساوية مثل تحية كاريوكا وبديعة مصابني وغيرهما؟

-الجيل الجديد واع هو جيل ارقام وليس ابداع اقتبسنا ممن سبقونا اي تحية وسامية الابداع والتفرغ للعمل والقرش يُصرف للعمل، وان تكوني انيقة وجميلة لعملك، بينما جيل الجديد لديه بيزنس الى جانب الفن، #فاطمة رشدي سارة برنار الشرق ماتت قبل ان تعيش بالشقة التي كانت تتمنى ان تقيم بها.

*هل تشعرين بالندم على أي شيء قدمته منذ دخولك مجال فن الاستعراض؟

– إطلاقاً، أشعر بالشرف والسعادة، لأن تاريخي كله مشرّفاً، وأنا سعيدة به لأن الجمهور أعطاني أكثر مما أستحق، ولو عاد بي الزمن سأختار فن الاستعراض، وسأختار مشوار نجوى فؤاد، كما هو لأنه لا يوجد به أي شيء يشوبه.

شاهد أيضاً

فيفيان انطونيوس:” صباح دفعتني للسفر وهذا رأيي بستيليتو؟!”

حوار/ ايناس الشامي ممثلة متميزة جداً،تعشق التمثيل وغارقة في مشاريعه، ممثلة،كاتبة ومدرّبة..غيّورة وحريصة على الدراما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *