الأحد , فبراير 5 2023

عمر الزهيري:” يهمني القصة وتدفق المشاعر ومن قال ان ابطال فيلمي غير محترفين؟”

فيلم ريش

 ابدى  عمر الزهيري مخرج فيلم “ريش” المشارك في اسبوع النقاد بكان سعادته الكبيرة بمشاركة فيلمه، واكد  على سعادته بتقديم سينما مصرية جديدة تُمثله وابناء جيله لانها مع مرور الزمن ستصبح من التراث الفني القيّم.. معه كانت هذه الدردشة.

*لماذا اخترت أن يكون هذا هو أول افلامك الطويلة ؟

-أختيار شخصي نابع من طريقة التفكير التي أتبعتها من قبل في تنفيذ أفلامي القصيرة ، ،يت بعض الصور في مخيلتي بنيت عليها قصة و أصبحت هذا الفيلم لا أكثر و لا أقل ،

*كم من الوقت استغرقت في تصويره؟

-٥ أسابيع تصوير متتالية.

* لماذا اخترت أن يكون كل ابطالك من غير المحترفين؟

-لا أظن أن غير محترفين هو الوصف الدقيق، فهم الممثلين المناسبين لهذه الشخصيات لا أكثر ، في النهاية المشاهد يندمج مع الفيلم دون التحليل هل هذا محترف أم لا؟ فقط يتابعون القصة و تدفق المشاعر.

* هل انت ممن يفضلون سينما المؤلف على أن تقدم عملا كتبه غيرك؟

-أتعامل بمرونة شديدة مع هذا الأمر، السيناريو في أفلامي مجرد مرحلة مبدئية و ليست كل الفيلم ،فهي مسودة أفكار، تتحول لاحقا لمجموعة مشاهد حية و صور و أصوات، أنا أبحث عن الشعور الذي يفاجئني بعد المونتاچ و ليس الأفكار المكتوبة، لذلك أذا وجدت قصة أو سيناريو مكتوب من غيري و أستطعت أن أتخيله لا أمانع في العمل عليه .


*ما هو شعورك بعد هذا الاختيار ؟

– ممتن للظروف و للحياة التي سمحت لأفلامي أن ترى النور، و فخور بشكل كبير لأني أساهم مع باقي  أبناء جيلي في تقديم السينما المصرية الجديدة للعالم، فخور لأنني جزء من تراث سينمائي مصري عظيم تعلمت و تأثرت به، وفخور لأنني أحد خريجين المعهد العالي للسينما بمصر، أود أن أشكر كل زملائي و أساتذتي سواء الذين درسوا لي في المعهد أو المخرجين الكبار الذين عملت معهم كمساعد و أشكر السينمائيين و الفنانين المصريين من الذين سبقوني في صناعة السينما المصرية ، فأنا لم أصل إلى أي نتيجة دون التشبع بأعمالهم الخالدة .

*هل سيعرض الفيلم بمصر ؟.

-بالتأكيد سيعرض في مصر، فالفيلم أنتاج مصري و قام بتنفيذه فريق من الفنانين المصريين و هو فيلم للجمهور المصري بالأخص، المنتج و السينمائي محمد حفظي يقوم بعمل خطة توزيع لعرض الفيلم و أتمنى عرض الفيلم بشكل كبير للشباب و أبناء جيلي.

* ما هو جديدك بعده؟

-بعض الأفكار و لا جديد.

شاهد أيضاً

الفنانة التشكيلية زينة نصار:” ابنتي مُلهمتي وهذا ما تُضيفه المرأة برسوماتها؟”

حوار/ ايناس الشامي بدأت بالرسم في العام 2016 اكتشفت موهبتها بالصدفة، ثم كرّست وقتها لتعلّم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *